الاثنين، 25 أغسطس 2008

لنفهم الدين


حقائق بدأت بمعرفتها عن الدين..
لقد فُهم الدين بشكل خاطئ لم يقصد الرسول صلى الله عليه وسلم أن نصل إلى مانحن عليه من التكفير والتحليل والتحريم لم يكن الصحابة كذلك.
إلتهينا بالقشور تركنا الحقيقة ولحقنا السراب
نكفر ونحلل ونحرم وندّعي الايمان ومانفعله ببعضنا بعيد كل البعد عن الايمان
من أنا لأكفر شخصاً أو أحكم عليه أو ,أو ,أو لست أهلاً لذلك .
إذن يجب علينا أن نعرف أننا ضيوف في هذه الدنيا نمشي معاً في هذا الممر
لاتحكم على غيرك إهتم بنفسك فقط وإستفتي قلبك في كل شي
وقد قالها الرسول عليه الصلاة والسلام (استفتي قلبك ولو افتوك )
إستفت قلبك بعيداً عن المعتقدات والتقاليد والفكر الذي إمتلئ منذ نعومة أظافرنا بأفكار ومعلومات يريد منا المعلم أن نحفظها
لنتذكر معاً الطفل الذي ذهب لأول مره إلى المدرسة وعندما عاد جاء لأمه
وقال لها:ماما بكرا ما أبغى أروح المدرسة
قالت الأم : لماذا؟
قال الطفل بكل ثقة: المعلم مابيفهم أنا بفهم أحسن منه
عقدت الأم حاجبيها ونهرته
قالت : بلااااااش دلع لازم تروح المدرسه عشان تجيب الشهاده وتصير دكتور وتشتغل وتجيب فلوس و...........
هذه هي برائة الاطفال اذا قال لك الطفل أن المدرس لايفهم معه حق فالطفل لم تتلطخ افكاره ولم ينفصل عن حقيقته بل هو على الفطره
وكل الانبياء والخلفاء والحكماء كانوا على الفطره ولم يأخذو أي شهادات ولكن المعلم الذي يجب ان يستمع اليه الطفل اخذ الشهادات ودرس العلوم التي تسببت بالحرب العالميه الاولى والثانيه وقريبا الثالثه وإلا لماذا تكثر الامراض بالتالي تكثر المستشفيات كل ذلك من وراء السعي للحاق بالتطور التكنولجي والعالمي يفترض ان العلم يجلب السلام ولكن مانراه انه يجلب الدمار
كلنا يعتقد أن الفهم والتعلم يأتي من المدارس والجامعات والشهادات
وهذا هو حال رجال الدين يدرسون في الجامعات وفي الاقسام الدينيه ويحفظون القرآن والاحاديث دون تعمق ومعرفة الخفايا والاسرار بل حسب ماقاله الشيوخ الذين سبقوهم وهكذا يصبح الشيخ شيخاً ومفتياً يحلل ويحرم ويكفر
هنالك علوم تعتمد على الدين الاسلامي تدّرس في الخارج تحدث عنها الامام علي رضي الله عنه مثل علم المقامات وعلم الوضوء وعلم الطواف وغيرها من العلوم التي لا يعرف عنها مشايخنا أي شي .
بالنسبة لي لم أعد أصدق أي شيخ وأي مفتي مع احترامي لهم
أَبعد الشهوات ورغبات النفس وخذ الجواب لكل سؤال من قلبك وافعل مايمليه عليك قلبك وليس فكرك ورغباتك .
لاتحكم على الآخرين
ولا تطلب من الآخر أن يتقبلك بل تقبله أنت
لنتقبل بعضنا بغض النظر عن الجنس واللون والدين والمذهب ونمضي معاً في رحلة الحياة
وهذا هو الدين
شكرا


هناك 4 تعليقات:

ٍSuper Jeddawi يقول...

للاسف كلامك صحيح
العلم ليس علم الكتب ولا المدارس
العلم هو علم الروح
العلم لن يكون علما اذا ابعدك عن الخالق
لم يكن الفقه والتفسير والعقيدة إلا لهذي الغاية والهدف السامي
القرب الى الله
لم يكن للتكفير والتفسيق
ومن نحن حتى نتصدر للخلق فنحكم على هذا وذاك

"من ذا الذي يتألى علي , قد غفرت له واحبطت عملك "

وفي حديث النبي صلى الله عليه وسلم الى اسامة بن زيد ابن حبه زيد بن حارثة رضوان الله عليهم اجمعين

عندما قتل اسامة رجلا في الغزو اسلم خوفا من القتل وقت المعركة, قال اسامة عنه انه لم يشهد الشهادتين الا تعوذا من القتل

فقال له النبي صلى الله عليه وسلم" أفلا شققت عن قلبه " او كما قال



بالنسبة للفتوى :
اشوفك وقعت فيما وقع فيه غيرك
حكمت على غيرك وانت في البداية ماتبي احد يحكم على غيره

نعم واقع ان كثير من المشايخ للاسف حالتهم حالة لكن مو كلهم

وين الاولياء ؟ والعلماء ؟؟ يعني معقولة طارو ؟؟

استفت قلبك في كلامي :-)

تحياتي

إسأل روحك يقول...

صديقي اليكس

أشكرك على كلامك الجميل وتعمقك في الفهم

بالنسبه للفتوى :

انت قلت اني وقعت فيما وقع فيه غيري
واني حكمت على غيري

اولا انا ماذكرت اسم شخص معين وحكمت عليه انا اتكلمت عن مشايخنا بصفه عامه

ثانيا انا ماقلت كل المشايخ كذا انا قلت كثير منهم لو تسألني هل يوجد شيوخ يفهمو الدين صح اقلك موجودين لكن انا ماشفت

ثالثا انا ما الزمت اي شخص بانه مايستمع لكلام الشيوخ انا اتكلمت عن نفسي وقلت انا ما اصدق مايقال عن الدين عن طريقهم قد اسمع الفتوى لاكن في الاخر استفتي قلبي

الكلام بصفه عامه لتصحيح الوضع شئ والحكم على الآخرين شئ آخر

اتمنى اني اكون وضحت وجهة نظري في الموضوع

لاتحرمنا من مشاركاتك القيمه

Hassan Mostafa يقول...

هاي
ازيك دي اول مرة اعلق عندك بس بجد الموضوع شدني .

في كتير من الناس فاهمة الدين غلط وبتخلط بينه وبين الاعراف و العادات والتقاليد .
فبتحرم وتحلل زي مهيا عاوز و في ناس بتستخدم الدين لتحليل وتحريم الي هيا عاوزه المهم انه يكون بيخدم مصالحها دا زائد الناس الي مش متمكنه من الدين اوي ورغم ذالك بتكلم فيه .

إسأل روحك يقول...

أخي حسونا

فعلا هذي الاسباب الي انت ذكرتها خلت الاجيال جيل ورا جيل يبتعد عن العمق الجوهري للدين

أتمنى ماتكون آخر مره تعلق عندي وياريت دايم تشاركني وتنور المدونه

أتشرفت فيك